يوميات بيئية .. التنوع البيولوجي

نوفمبر 09, 2022

عزيزى القاريء

ربما قد تردد على مسمعك بشكل متكرر مصطلح «التنوع البيولوجي» خلال الفترة الماضية. فما هو المقصود بالتنوع البيولوجي؟ وكيف يمكنه الإسهام في تحسين صحة ورفاهية الإنسان؟

الحلقة الرابعة

مؤشرات الكارثة

فقدان التنوع البيولوجي

إعداد: د/ صفية إسماعيل

عزيزى القاريء

ربما قد تردد على مسمعك بشكل متكرر مصطلح «التنوع البيولوجي» خلال الفترة الماضية. فما هو المقصود بالتنوع البيولوجي؟ وكيف يمكنه الإسهام في تحسين صحة ورفاهية الإنسان؟

يوضح نص اتفاقية الأمم المتحدة أن التنوع البيولوجي هو:

  • «التباين بين الكائنات الحية من مختلف المصادر، وذلك بما يشمل النظم البيئية البرية والبحرية والأنظمة المائية الأخرى، يضاف إلى ذلك التراكيب البيئية المعقدة التي تنتمي إليها، والتي تضم التنوع داخل الأنواع الحية، وبينها وبين الأنظمة البيئية ككل».

أما فقدان التنوع البيولوجي هو ظاهرة ناجمة عن تراجع تعدد الأنواع الحيوية بسبب ممارسات الإنسان وتغيرات أخرى. يؤدي هدم بيوت التنمية الطبيعية بسبب استيطان الإنسان هو السبب الأساسي إلى إيذاء التنوع البيولوجي.

يواجه العالم اليوم أزمات متعدّدة ذات أبعاد هائلة: من أهمها  وتغيّر المناخ وفقدان التنوع البيولوجي. وفي حين ينصب تركيزنا على جهود التعافي، فإننا لا نستطيع تجاهل أوجه الترابط بين الناس والكوكب والاقتصاد.

ففقدان التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية يمثل مشكلة إنمائية كثيراً ما تؤثر في البلدان الأشدّ فقراً أكثر من غيرها. وأن الخدمات التي تقدمها الطبيعة غالباً ما تكون مقومة بأقل من قيمتها وغير محسوبة في تخطيط عملية التنمية.

لننظر هنا في الأمور المعرضة للخطر:

يتم توليد أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي العالمي في صناعات تعتمد اعتماداً كبيراً أو متوسطاً على خدمات النظام البيئي مثل تلقيح النباتات، وتنقية المياه، والمواد الخام.

  1. يعتمد أكثر من 3 مليارات شخص على التنوع البيولوجي البحري والساحلي في الحصول على البروتين وسبل كسب عيشهم ، لكن 90% من الأرصدة السمكية البحرية العالمية تواجه الآن خطر الاستغلال الكامل أو الصيد الجائر.
  2. يعتمد أكثر من 75% من المحاصيل الغذائية على التلقيح الحيواني – ورغم ذلك هناك تراجع يزيد على 40% في أنواع الحشرات المعروفة في العقود الماضية.

وفي الواقع، يُلاحظ منذ عام 1970 أن هناك انخفاضاً في 14 فئة من أصل 18 فئة من خدمات النظم البيئي التي قيمها المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية.

يمكن فهم التنوع البيولوجي على ثلاثة مستويات؛ وهي:

مستوى الأنواع الحية،

والجينات التي تحملها تلك الأنواع

 والأنظمة البيئية التي تشمل العناصر الحية أو غير الحية.

فعلى سبيل المثال تنوع منخفض القطارة الواقع بين بالصحراء الغربية المصرية، وبين البيئات الصحراوية والسبخات الملحبية  تدل على التنوع البيولوجى البيئي .

بينما تنوع عناصر تلك البيئة من المكونات الحية بما فيها النباتات العشبية إلى الثدييات الكبيرة مثل الفهود النادرة  يوضح التنوع على مستوى الأنواع. أما الجينات التي تحملها أفراد الفهود المختلفة، مع جينات الكائنات الأخرى تظهر التنوع على مستوى الجينات.

يزودنا التنوع البيولوجي في الأنظمة البيئية المستقرة.

ما الذى يمكنا فعله؟

إن «اتفاقية التنوع البيولوجي» منذ تأسيسها ارتكزت على  ثلاثة أهداف رئيسية 

وهي السعي المنظم للحفاظ على التنوع البيولوجي والأنظمة البيئية، الاستخدام المستدام بالحدود المعقولة لمكونات الأنظمة البيئية، والتوزيع العادل للفوائد والخدمات المرتكزة عليه.

يمكن إتمام ذلك من خلال سن قواعد وسياسات للحد من انتهاك الأنظمة البيئية، كتجريف الغابات مقابل الأراضي الزراعية، زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة بدلاً من الوقود الأحفوري، الالتزام بالحدود المنصوص عليها في اتفاقية المناخ، زيادة دعم الأبحاث التي ترتكز على التنوع البيولوجي.

من ناحية فردية، فإن اهتمامك بعدم رمي مخلفات بلاستيكية بالقرب من الشواطئ، التنبه إلى مصادر التلوث البيئي والإبلاغ عنها، ودعمك ونشر التوعية بأهمية التنوع البيولوجي قد يشكل الفارق.