نقلًا عن موقع البنك الدولي ... الوجه الإنساني لتغير المناخ

نوفمبر 16, 2022

الوجه الإنساني لتغير المناخ

يجب أن يتحد المجتمع العالمي لوضع الأشخاص في جوهر جدول أعمال تغير المناخ.

بالنسبة لعالية الجلال، وهي أم لستة أطفال في عدن باليمن، كان السير لمسافات طويلة لجمع مياه الشرب بمثابة أعمال يومية تتقاسمها مع أسرتها. تقول عالية: “كان جلب المياه من الينابيع يُسبِّب لنا معاناة كبيرة. وتوقف كثيرُ من أطفالي عن الذهاب إلى المدرسة كي يتفرَّغوا لأداء هذه المهمة كل يوم.”

ويخفف برنامج بسيط لتجميع مياه الأمطار الآن بعض هذا العبء. ومع ذلك، ففي اليمن، حيث يهدد تغير المناخ بندرة هطول الأمطار وزيادة انتشار موجات الجفاف، لا تزال النساء، مثل عالية الجلال وسكان المجتمعات المحلية الريفية الكثيرة العدد، عرضة للمعاناة. ويواجه الأطفال مستقبلا يكتنفه عدم اليقين حيث قد يكون التسرب من المدارس بمثابة مفاضلة من أجل البقاء على قيد الحياة.

ففي جميع الأعمار، يضر المناخ برفاهية الناس وإمكاناتهم. فالحرارة الشديدة، على سبيل المثال، تزيد من دخول المستشفى أثناء الحمل وسوء التغذية المزمن والحاد في مرحلة الطفولة المبكرة. وترتبط الحرارة الشديدة ارتباطا مباشرا بانخفاض نواتج التعلم مثل درجات الاختبار، وفي عام 2021، أدت إلى خسارة عالمية تقدر بنحو 470 مليار ساعة عمل بين البالغين العاملين

ويتعرض الفقراء على وجه الخصوص لمخاطر أكبر، لأنهم غالبا ما يعيشون في مساكن متدنية الجودة، ولديهم مدخرات منخفضة أو معدومة، ويفتقرون إلى أنظمة الدعم مثل الرعاية الصحية. وتظهر تحليلات البنك الدولي أن تغير المناخ له تأثير كبير وغير متناسب على الفقر والفرص الاقتصادية، لاسيما بالنسبة لأشد أفراد المجتمع ضعفا .

لكن الناس ليسوا ضحايا سلبيين. فالناس هم الذين سيقودون الابتكارات والتكيفات الضرورية للتخفيف من آثار تغير المناخ في كل مكان.

إن الاستثمار في رأس المال البشري – التعليم والتغذية والصحة وشبكات الأمان في الأوقات الصعبة – هو أفضل طريقة للبلدان لبناء القدرة على الصمود في وجه الصدمات المناخية، وتحسين قدرة الناس على التكيف مع تغير المناخ، ومنع المزيد من تآكل رأس المال البشري. ومع تركيز الاستثمارات والسياسات الشاملة للجميع، من الممكن تحقيق تحول أخضر وعادل.

 

ومن أجل بناء رأس المال البشري وضمان اكتساب الناس المهارات اللازمة للازدهار في اقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية، تعمل مجموعة البنك الدولي مع الشركاء لتقديم المساندة من خلال ثلاث قنوات رئيسية:

1. أنظمة أقوى للرعاية الصحية

تساعد أنظمة الرعاية الصحية الأقوى مختلف البلدان على الاستجابة بشكل أفضل للتلوث والأحوال الجوية المتطرفة والكوارث الطبيعية. ويحدد تقييم مواطن الضعف في مجال الصحة المناخية وأدوات تقييم المناخ والصحة والتقييم الاقتصادي للبنك الدولي الصدمات الصحية المحتملة المرتبطة بالمناخ، ويحدد تكاليفها، ويوضح كيف يمكن للبلدان تدعيم الأنظمة للاستجابة لها.

2. أنظمة تعليمية مراعية للمناخ

يمكن لأنظمة التعليم المراعية للمناخ أن تساعد الناس على تنمية المهارات اللازمة للتخفيف من آثار تغير المناخ. ويمكن أن يساعد التدريب الفني والمهني المناسب أيضا على المساهمة في التحول الاقتصادي وفي استهلاك الطاقة الأنظف. ففي نيبال وباكستان، على سبيل المثال، يساند البنك عدة مبادرات لتعليم المزيد من الفتيات والنساء في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإعدادهن لشغل وظائف خضراء. ومن خلال برامج مثل Energy2Equal في أفريقيا وتساندها النساء في آسيا والمحيط الهادئ، تساند مؤسسة التمويل الدولية – ذراع مجموعة البنك الدولي المعني بالتعامل مع القطاع الخاص- النساء في الوظائف والقيادة الخضراء. وتساعد الاستثمارات في البنية التحتية القادرة على الصمود في وجه تغير المناخ أيضا في الحد من الاضطرابات التي لها تأثير كبير على التعليم المدرسي.

3. برامج جيدة التوجيه للحماية الاجتماعية ودعم سبل كسب العيش

لا تساعد برامج الحماية الاجتماعية جيدة التوجيه على حماية الناس في أوقات الأزمات فحسب، بل تشجع أيضا الناس على التنويع في سبل كسب العيش الأقل عرضة لتغير المناخ. ففي مختلف أنحاء مناطق أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وأفريقيا جنوب الصحراء، وشرق آسيا والمحيط الهادئ، يساند البنك الأسر المعيشية الفقيرة من خلال 157 برنامجا للشمول الاقتصادي القادر على الصمود في وجه تغير المناخ، تتجاوز المنافع النقدية، مما يساعد على بناء القدرة على الصمود على المدى الطويل من خلال تحسين إدارة الموارد، ومهارات ريادة الأعمال، وتوفير سبل كسب العيش وفرص العمل الخضراء. وفي استجابتنا الحالية لأزمة الغذاء، تقترن المساعدة المقدمة للمزارعين للحصول على مستلزمات الإنتاج بالممارسات الزراعية المستدامة، بما في ذلك استخدام الأسمدة.

ويجب على المجتمع الدولي أن يتكاتف لوضع الناس في صميم أجندة تغير المناخ. وسيتخذ إجراءات منسقة على جميع المستويات وفيما بين القطاعات لمنع الآثار الطويلة الأجل على رأس المال البشري التي يمكن أن تضيّع مكاسب رأس المال البشري التي تحققت على مدى عقود. وفي المرحلة المقبلة، سيتيح التحول نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية فرصا جديدة. وسيتطلب ذلك وجود أشخاص أصحاء على استعداد للاضطلاع بوظائف المستقبل بالمهارات المناسبة، والإسهام في زيادة الإنتاجية والنمو.

 

ويجب أن نضع الناس في صميم الاستجابة العالمية لتغير المناخ ، حتى يتسنى للناس مثل عالية الجلال وعائلتها الاستفادة من التنمية الخضراء والقادرة على الصمود والشاملة للجميع.