"صلاح جاهين "شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ54 و" كامل كيلانى شخصية معرض الطفل

سبتمبر 08, 2022

اجتمعت أمس الأربعاء اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بشقّيها الإداري والثقافي، والتي تترأسها معالي وزير الثقافة الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني، وناقشت اللجنة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بدورة المعرض المقبلة.
وانتهت اللجنة إلى اختيار “صلاح جاهين” شخصيةً للمعرض، نظرًا لكونه وجهًا ثقافيًا معبّرًا عن الهوية المصرية وتنوعها وشمولها، ولما قدمه من منجز إبداعي فريد أدبيّا وفنيّا وإعلاميًّا.
وكذا اختيار كاتب الأطفال “كامل كيلاني” شخصيةً لمعرض الطفل، بوصفه رائدا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي كله.
واعتمدت اللجنة اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيفَ شرف المعرض في دورته الحالية، وهو ما سبق وتم إعلانه في نهاية فعاليات الدورة السابقة، تأكيدًا على عمق العلاقات المصرية الأردنية والروابط المشتركة الثقافية والاجتماعية والفنية والاقتصادية بين الشعبين، وكذا الدور المحوري للمشهد الثقافي الأردني في الثقافة العربية المعاصرة.
وتقرر أن يكون المحور الرئيسي لفعاليات دورة المعرض المقبلة والتى سوف تقام فى الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2023 هو “الثقافة وبناء الوعي”، على أن تكون لجان المعرض في انعقاد مستمر لوضع الخطة الكاملة لفعاليات وأنشطة المعرض المختلفة.