تلوث البحار والمحيطات

نوفمبر 12, 2022

الحلقة السابعة

تلوث البحار والمحيطات

إعداد: د/ صفية إسماعيل

تلوث البحار والمحيطات

على هامش أيام مؤتمر المناخ مازلنا نتحدث حول قضايا البيئة وقضية الييوم رغم أنها ليست مباشرة في تأثيرها مثل تلوث الماء والهواء إلا أنها مؤثرة جدا خاصة وأن المسطحات المائية ومنها البحار والمحيطات تشكل ثلاثة أرباع مساحة الكرة الأرضية، وقد ظهر تأثير التلوث على كل تلك التضاريس ولكن البحار تتعرض لعوامل تلوث خاصة تؤثر على سلامة المياه ومابداخلها من كائنات.

ونتذكر معا أن الثلوث هو كل تغير ناتج من تدخل الإنسان في أنظمة البيئة، ويمكن أن يسبب ذلك أضرارا للكائنات الحية بشكل مباشر، ويشمل الماء والهواء والغذاء. أو غير مباشر مثل التلوث البحري الذى يعني بما أكدت عليه اتفاقية حماية البحر المتوسط.

تعريف اتفاقية حماية البحر المتوسط في شهر النوار فبراير 1976م في الفقرة (أ) من المادة الثانية من الاتفاقية وهى كالأتي:

يقصد بالتلوث البحري قيام الإنسان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، بإدخال أيه مواد أو أيه صنوف من  المواد والتي  يمكن أن تسبب نتائج مؤذية، كالأضرار بالثروات البيولوجية والأخطار على الصحة الإنسانية، وعرقلة النشاطات البحرية، بما فيها صيد الأسماك وإفساد مزايا مياه البحر عوضا عن استخدامها، والحد من الفرص في مجالات الترفيه، خاصة وأن الثروة السمكية تتأثر بسبب المواد البترولية على اختلاف أنواعها والتي يطلقون عليها التسرب بالزيت والمواد الخطرة والمتسرب نتيجة حوادث السفن تموت الأسماك وبالتالي تؤثر على مورد غذائي هام.

  • والتأثير على الجذب السياح للمناطق الساحلية بسبب تلوث البحار الذي ينتج من التلوث بالزيت وضخ المجاري فيها.
  • الحوادث التي تنتج عنها خسائر جسيمة مثل حوادث السفن والحفارات البحرية وانسكاب المواد البترولية، علاوة على توقف الوحدات فتؤثر بالتالي على الإنتاجية والدخل القومي للبلاد.
مصادر تلوث البحار والمحيطات

  • يحدث تلوث مياه البحار لمسببات طبيعية وأسباب ناتجة عن سوء لاستخدام من الانسان لهذا للأسباب، منها :
  • – البراكين، تتسبب البراكين في تلوث مباشر لمياه البحر نظرا للعديد من الغازات والعناصر الكيميائية الصلبة التي تؤثر على صحة الكائنات وتلك البراكين مهما كانت بعيدة تتسرب المواد المنصهرة منها إلى المياه.
  • – إلقاء المخلفات الصلبة التى يصعب تحللها  مثل البلاستك و مخلفات المصانع والمعامل  في مياه البحار.
  • – التنقيب عن البترول في البحار وما ينتج عن ذلك من انتشار الكثير من الزيت.
  • – إلقاء المخلفات من الطائرات والسفن العملاقة في البحار.
  • – القاء المواد التي تحتوي على نشاط إشعاعي و المواد الحرارية من مخلفات المصانع.
  • – القاء المواد التي من الصعب أن تتحلل مثل البلاستيك والمواد الصلبة
كيفيه علاج تلوث البحار والمحيطات

1.    معالجة مياه الصرف الصحي قبل أن تصل إلى المسطحات المائية، لأنه يمكن الاستفادة  من هذه المياه في الري للأراضي الزراعية.

2.    التخلص من النفط ومخلفات السفن في الصحراء عن طريق الحرق، بعيد عن طرحها في المسطحات المائية لأنها من أكثر وأخطر العوامل التي تؤدي إلى تلوث مياه البحر وتؤدي إلى موت الأسماك والكائنات البحرية.

3.     إعادة تدوير النفايات بدل من إلقائها في مياه البحر.

على الدول أن تفرض العديد من القوانين التي تعمل على المحافظة على نظافة المياه، بوضع القوانين التي تمنع المزارعين من إنشاء أنشطة صناعية تهدد سلامة المياه.