"تجارب إبداعية عربية فى أدب الطفل".. ندوة باتحاد كتاب مصر الأسبوع المقبل

أغسطس 16, 2024

تنظم شعبة أدب الأطفال بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بالتعاون مع كرسي الألكسو في خدمة الطفولة، ندوتها الشهرية تحت عنوان “تجارب إبداعية عربية في أدب الطفل”، وذلك فى تمام السابعة مساء يوم الأحد الموافق ١٨ أغسطس.

يشارك في الندوة نخبة من كبار كتاب وباحثي أدب الأطفال في العالم العربي، وهم: الكاتب والناقد الدكتور العيد جلولي من الجزائر، الكاتب والشاعر علاء الجابر من الكويت، الناقد إياد الباوي من العراق، الشاعر الكبير جليل خزعل من العراق، الكاتب إيهاب القسطاوى مدير كرسي الألكسو في خدمة الطفولة.

ويقدم الندوة: الشاعر عبده الزراع رئيس الشعبة، وبحضور أعضاء شعبة أدب الطفل وهم الكاتبة نجلاء علام مقرر الشعبة، الشاعر الدكتور حمدي سليمان، الكاتبة ياسمين مجدي.

 

كان نادي القصة المصري، قد نظم فعاليات مؤتمر أدب الطفل العربى الأول “أدب الطفل والتكنولوجيا الحديثة”، الشهر الماضي، وهي دورة الكاتب على ماهر عيد، في المجلس الأعلى للثقافة.

 

وقال الشاعر وكاتب أدب الطفل عبده الزراع، الأمين العام لمؤتمر أدب الطفل والتكنولوجيا، إن الهدف من إطلاق فعاليات هذا المؤتمر يتعلق ليس من قبيل المصادفة، بل بعدما أدركنا الخطورة ما يتربص بأطفالنا من غزو ثقافي ومعرفي يضرب عميقًا في جذور الهوية المصرية الوطنية بفعل التكنولوجيا.

 

كما أكد هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، أن التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم بما فيها أدب الطفل، وهو ما يتناوله مؤتمر اليوم وجلساته التي تبحث في آثر التكنولوجيا والتعلم من قّبل الأطفال في ودورها في خلق بيئة إبداعية لما تشهده من تطور مذهل ومتسارع ألقت بظلالها على جميع مناحي الحياة وبما فيها أدب الطفل.

 

وشهدت فعاليات مؤتمر أدب الطفل العربي الأول تحت عنوان “أدب الطفل والتكنولوجيا الحديثة”، تكريم كل من الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، والكاتب الراحل على ماهر عيد، ورئيسة لجنة البحوث الدكتورة إلهام سيف الدولة حمدان.