إصدارات في كلمات… فن البكسل والتلوين الإبداعي

ديسمبر 27, 2023

إعداد ورسوم: عبد المجيد شريف

فن البكسل والتلوين الإبداعي ……

يواصل المركز القومي لثقافة الطفل إصداراته الفنية، إيماناً منه بأن الفن يساعد على دعم الأطفال في جميع مراحل نموهم تقريباً. فضلا عن تقديم أعمال ذات قيم جمالية وفنية مختلفة ومتدرجة في الصعوبة تبعاً لعمر الطفل، يتدرب فيها على التأمل والتعايش مع التصميم فيما يشبه تذوق مقطوعة موسيقية، حيث تمتزج فيها أنغام الآلات الموسيقية، فيدرك التوليف الجيد بين ألوان التصميم أو مكونات الصورة فتزداد مهاراته البصرية وينمي قدرته على التخيل.

وقد وقع الاختيار على فن البكسل ليكون موضوعاً لهذا الكتاب، فهو يحقق هذا الهدف وبخاصة أنه انتشر في الآونة الأخيرة في صورة ألعاب متحركة، أو تلوين صور بالأرقام على أجهزة الهواتف الذكية والتابلت.

بالإضافة إلى أن فن البكسل يتشابه مع عمل التصميمات والرسوم التنفيذية لبعض الفنون التقليدية مثل: الكنافاه والإيتامينتصميم التريكو والصوف ورسومات النسيج – الأنوال وتصميم الكليم والسجاد – فن الفسيفساء – تصفيف الخرز) وكلها تعتمد في التصميم على صياغة مربعات الرسومات أو تصفيف أجسام صغيرة طبقاً للألوان المحددة لتكوين صورة أو منظر محدد.

 والجدير بالذكر أن تحويل فن البكسل الرقمي من شاشات الكمبيوتر والتابلت والهواتف الذكية إلى أنشطة يدوية مثل التلوين على الورق هي أساس فكرة هذا الكتاب، بالإضافة إلى أن الطفل يمكنه عمل تصميم ابتكاري من عنده على غرار النماذج الموجودة في هذا الكتاب.

كما أن ممارسة الأنشطة اليدوية الأخرى المشابهة مثل تصميم الفسيفساء، والكنافاه خاصة للبنات، ولصق الورق الملون على لوحة المربعات يحقق أهدافاً كثيرة منها الاستقلالية واتخاذ القرار وتنمية الموهبة والتعود على احترام الحدود والصبر وممارسة نهج عمل تصميم مرسوم وتنمية المهارات اليدوية والبصرية.