أ.د/ منى محمد حسين تكتب: التغذية السليمة لطلبة الثانوية العامه قبل وخلال فترة الامتحانات وكيفية زيادة التركيز والتحصيل

يونيو 20, 2023

التغذية السليمة لطلبة الثانوية العامه قبل وخلال فترة الامتحانات وكيفية زيادة التركيز والتحصيل

أد/ منى محمد حسين عبدالرحمن
أستاذ التغذية
قسم التغذية-معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية

يعتبر أولياء الأمور والطلبة في الثانوية العامة أنها سنة مصيرية ويؤدي ذلك إلى تعب نفسي وبدني كبير للأسرة والطالب. لذلك يجب التعامل مع هذه الفترة الحساسة بهدوء شديد وحكمة حتى تمر بسلام. وتوجد بعض النصائح النفسية والغذائية التي نقدمها للأسرة والطالب معاً.

أولاً النصائح النفسية وهي كالتالي:

  1. على الأسرة التعامل فيما بينها بهدوء شديد والبعد عن المشاحنات الأسرية وعدم التوتر والقلق الذي ينعكس بدوره على الطالب.
  2. ينصح الطالب بالحصول على وقت كافٍ من النوم وعدم السهر وشرب المنبهات كالقهوة والشاي.
  3. عدم الضغط على العقل بمذاكرة كم كبير من المواد في وقت قصير وذلك في محاولة لتصفية الذهن قبل الإمتحان على الأقل بساعتين حتى يتمكن المخ من استرجاع المعلومات.

ثانياً نصائح في التغذية السليمة للطالب:

تلعب التغذية السليمة والمتوازنة دور كبيراً وأساسياً في زيادة التحصيل ورفع نسبة الذكاء وتساهم بشكل مباشر في تحقيق التفوق بإذن الله.

  1. الحرص على تناول وجبة الإفطار قبل فترة الإمتحانات وخلال فترة الإمتحان لأنها تزيد من نشاط الجسم وتحفزه لنشاط المخ الذي يساهم بدوره في زيادة التركيز والتفكير السليم ويجب أن تكون وجبة الإفطار خفيفة سهلة الهضم وتفي بالاحتياجات المطلوبة للجسم وتتكون من كوب عصير طازج أو كوب من اللبن المُحلَى بملعقة من عسل النحل، واحد بيضة مسلوقة، نصف رغيف عيش أسمر وليس فينو. ممكن التنوع بقطعة من الجبن مع 4 تمرات مع واحد خيار أو ثمرة طماطم أو استبدالها بكوب من البليلة باللبن مع فول سوداني ومُحلى بعسل النحل.
  2. الحرص في وجبة الغذاء أن يكون من البروتين الحيواني مثل لحم أو فراخ أو السمك أو الجبن القريش بزيت الزيتون والطماطم أو من البروتين النباتي مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا الجافة أو اللوبيا والشوفان. والهدف من إضافة زيت الزيتون لاحتوائه على الدهون غير المشبعة لما لها من أهمية لمخ الإنسان حيث أنها تساعد الدورة الدموية على ضخ أكسجين الدم إلى المخ. كما يجب الحرص على تناول الخضروات الطازجة مع قليل من الكربوهيدرات.
  3. تناول السوائل بكثرة من الماء أو العصائر الطبيعية لترطيب الجسم وعدم تناول المشروبات الغازية.
  4. الابتعاد عن الأطعمه الدسمة التي تحتوي على دهون مشبعة لأنها تسبب التخمة والكسل.
  5. تناول الشكولاتة الداكنة لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعد على التركيز وتخفيف الشعور بالإرهاق والكسل.
  6. تناول كوب من الزبادي قبل النوم في وجبة العشاء لاحتوائه على عنصر الزنك والكولين وهما من العناصر الهامة لتقوية الذاكرة.
  7. البعد عن الأطعمه والمعجنات الدسمة لأن لها تأثير على الذاكرة.

وفي النهاية نتمنى للجميع النجاح بتفوق.