آلاء عبد الحميد الأطرش تكتب: قصر اللؤلؤ (إيهاب الورداني)

سبتمبر 07, 2023

قصر اللؤلؤ (إيهاب الورداني)

بقلم: آلاء عبد الحميد محمد الأطرش
باحثة دكتوراه فى أدب الطفل

إيهاب الوردانى شاعر مصري، عمل كرئيس تحرير مجلة {أقلام} الثقافية بالغربية، ورئيس نادى الأدب المركزي بالغربية، ورئيس إتحاد كُتاب مصر بوسط الدلتا، وأخيراً أمين صندوق إتحاد كتاب مصر، صدر له “على باب ناعسة” 1993، “الإرث” 1999، “العجز والرؤية” كتاب نقدي 2000، “مفهوم القص وإشكاليات البناء” كتاب نقدي 2006، “الرجفة والجمر” 2017، “ثمة حارس يفزعه الوقت” 2018.

مميزات الكتابة عند إيهاب الورداني

يركز علي الدلالة في صورة من الصور

ونراه يركز على الشخصيات

ونراه يركز علي مفردات المكان

تكونت المجموعة القصصية من أربع موضوعات هي ( النقرزان – العم خميس – الصباح – قصر اللؤلؤ)

  • المجموعة تناسب مرحلة الطفولة المتأخرة من 9 : 12 سنة .

من حيث سمات النمو اللغوي في هذه المرحلة :

  • تزداد المفردات ويزداد منهم التماثل والتشابه والاختلاف.
  • يتقن الخبرات والمهارات اللغوية .
  • يدرك المعاني المجردة.
  • لديه القدرة على التعبير والجدل المنطقي .
  • يستطيع فهم وتذوق النوع الأدبي المقدم له .

وكذلك يتسم بعدة سمات عقلية منها :

  • تنمو مهارة القراءة ويميل الطفل للبحث عن الحقيقة وحب الاستطلاع
  • يستمر نمو الطفل وفق المفاهيم المجردة واستعماله للمفاهيم الكُلية .
  • يزداد مدى الانتباه وحدته وقدرته على التركيز .

جاءت الأفكار المقدمة في القصص واضحة تحث على العمل والاجتهاد للحصول على ما نتمنى كما  في قصة العم خميس .

 وقصر الؤلؤ توجهنا إلى أن الأشياء مهما بدا لنا أنها أصبحت قديمة إلا أنها يمكن تدويرها وإعادة استخدامها مرةً أخرى .

  • التأمل في آية من آيات الله وهي الصباح كما في قصة الصباح ، وأن الصباح هو مصدر الحياة تصديقاً لقول الله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ﴿10﴾ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ﴿11) فجعل الله النهار مضيئاً مشرقاً لتنتعش الأجساد بعد ثُباتها وتتحرك لتحصيل المعايش وعمارة الأرض .
  • أما في قصة النقرزان تحث على الشجاعة والإقدام، إلا أن الكاتب كان يمكنه أن يُّحمل القصة قيماً أعمق وأكثر لولا حرصه الشديد على الوصف المبهج لمشهد صورة النقرزان والجمل.

من حيث الحدث

ابتعد الكاتب عن الأحداث الفرعية الطويلة التي قد تصيب القارئ بالملل وتشتت الانتباه وقد صُممت بطريقة فنية مؤثرة وممتعة

من حيث سرد اللغة وأسلوبها

اللغة فصحى مبسطة بها كلمات جديدة تُثري القاموس اللغوي للطفل وتجعله يبحث عن معناها

مثل (النقرزان – وشاح – المِقوَد وغيرها من الكلمات).

من حيث الشخصيات

نَوعَ الكاتبُ في رسم الشخصيات وذكر صفاتهم فمنهم المحب للعمل ومنهم الكسول والنشيط ومنهم من يهوى إعادة تدوير الأشياء والاستفادة منها

كما ذكر صفاتهم الجسدية منهم الأصلع الثمين ومنهم النحيف الطويل ذو الشارب وغيرهم

الحوار : الحورات في المجموعة القصصية قصيرة ومناسبة من حيث أسلوب الأمر الذي يتناسب مع تلقي الطفل .

المكان والزمان

من المعروف في قصص إيهاب الورداني اهتمامه البالغ بالمكان وفي وصفه للمكان يخرج عن كونه إطاراً تقع فيه أو علي الأحداث إلى كونه البطل الأول فقد برع في كل قصة في إبراز المكان بحدوده وملامحه وإثارة، وذلك باستخدام تقنيات الوصف فأصبح المكان له تاثير واضح على الجانب الشكلي والنفسي والاجتماعي مما ساعد في بناء العناصر الأخرى للقصة.

كما ركز الكاتب على تجسيد حركة الشخصيات في كل قصة فعند قراءة القصة ترى الأشخاص تتحرك أمامك من دقة التجسيد الواضح في القصة .