الغيرة عند الأطفال

 


لماذا يشعر بعض الأطفال بالغيرة من الآخرين ؟
تتولد الغيرة من الشعور بالخسارة وفقد الشىء ، والأطفال الذين يشعرون بالغيرة يمكن أن يتولد لديهم إحساس بفقدان من يحبون كأحد الآباء أو الأجداد ، كما يمكن أن تتولد الغيره بفقدان المكانة ويحدث ذلك عندما يشعر الطفل بمدى مواهب وقدرات طفل آخر ، وهناك سبب آخر للغيرة وهو الشعور بالظلم حين تحدث أشياء لايد لهم فيها كالطلاق فحينئذ يغار الاطفال من أقرانهم الذين يعيشون فى أسر مترابطة ، أو حدوث تكتلات ضاره بين الام والابن من جانب والاب والابنه من جانب آخر مما يؤدى إلى زيادة الغيرة ، وقد نجد أن الآباء الذين ينظرون لما فى يد الآخرين يشجعون أبناءهم على الشعور بالغيرة ، وقد يعانى أحد الآباء من مشاكل صحية ، ويقوم أحد الأبناء بتولى المسئولية ، فيشعر الطفل فى هذا الوقت بالغيرة من الأطفال الآخرين الذين ينعمون بطفولتهم .
كيف يتعامل الآباء مع أبنائهم عند ظهور مشكلة الغيرة :

  1. تعاطف مع ابنك وابحث عن الخسارة التى تعرض لها والتى جعلته يشعر بالغيرة ، ولا تتعجل حالته فإنك لن تستطيع أن تتفهم حقيقة ما يضايقه بسرعة .

  2. شجع طفلك بتذكيره بما أنجز فى الماضى ، فمثلا إذا لم يفز بجائزة هذا العام فى إحدى المسابقات ، فذكره أنه قد فاز بها منذ عامين مثلا .

  3. اجعل طفلك يثق فى نفسه وقل له إنه إذا شعر بأنه مكروه ومظلوم فهناك أمور كثيرة تثبت أنه محبوب .

  4. حاول استعمال بعض التعاليم الدينية مثل ( لقد خلقنا الله مختلفين ولا أحد يتصف بالكمال ، فالكمال لله وحده وبدلا من أن تشعر بالغيرة فاشكر الله على ما منحك من قدرات ، ولا تفكر فيما ليس بيديك فتصبح تعيسا .

  5. يجب أن تستفسر عن الاشياء التى تجعل طفلك يشعر بالغيرة وتحاول حلها .

ملحوظة هامة : إن الاطفال الاكبر سنا والذين يتلقون عناية أبوية أقل لان لهم أخا يعانى من مرض شديد أو عجز فإنهم يكونون أكثر تقبلا للتفاوت فى المعاملة ، وعلى الرغم من ذلك فإن منح هؤلاء الاطفال عناية أكثر يجعلهم أكثر قدرة على التكيف مع الوضع القائم .