سلسلة هيا نتحدث عن ..

        ليتعاملوا مع هذه المشاعر و كيفية التعبير عنها , ذل من خلال التعرض في القصص لبعض المواقف البسيطة المتكررة في حياتهم اليومية و التي قد تستثير بعض المشاعر الغامضة و التي يحتاجوا للتعرف عليها .

    و تتكون هذه السلسلة من خمسة قصص  هي :

1- تقبل كلمة لا .

2- قول كلمة لا .

3- الشعور بالغيرة .

4- الشعور بالذنب .

5- الشعور بالإحباط .

الشعور بالذنب قد ينتاب أى انسان اذا ما ارتكب خطأ ما ، وكلما كانت التربية جيدة وكلما كان الشعور بالذنب بعد ارتكاب أخطاء فى حق الغير عالياَ ساهم ذلك فى نمو الضمير الانسانى ، وقد يعجب البعض اذا ما علم أن الشعور بالذنب ليس قاصراَ على الكبار فقط وإنما ينتاب الأطفال أيضاَ.

ولأن الشعور بالذنب بعد ارتكاب الخطأ ينبع من عدم المواجهه والإعتراف بالخطأ فقد حاولت هذه القصة تصوير بعض المواقف التى تظهر ارتكاب بطلة القصة "ليلى" لبعض الأخطاء فى حق الاخرين كأن تسخر من أحد أو تجرح مشاعره أو إفساد شىء لا يخصها أو الغش فى أمر ما حتى وإن كان لعبة وكذلك الكذب والسرقة.

و تضم القصة مجموعة من الاستراتيجات التي تهدف لتعليم الطفل الكيفية التي يجب أن يتعامل بها مع هذا الشعور بالذنب الذي قد ينتج عن بعض التصرفات سيئة التي يقوم بها الطفل نفسه , أو الأشياء التي قد يسئ الطفل فهمها  , و حتى يتجنب ذلك الشعور الغير مريح الذى يشعر الشخص بالخجل من نفسه ، لذا عليه أولاَ اذا ارتكب فعل خاطىء أن يعترف  بخطئه هذا ويقدم اعتذاراَ عنه أو يحاول اصلاحه.

من مميزات هذه القصة أن رسومها واضحة جدا ومعبرة تماما عن القصة مما يجعلها تصلح حتى لأطفال ما قبل المدرسة الذين سيستوعبون المضمون الذى سترويه الأم بسهولة بفضل هذه الرسوم .

أ. عزة عواد